النظام القانوني للتكوين المهني التأهيلي عن بعد

المادة 01: التخصصات المهنية المتوفرة:
تتعهد مؤسسة ميداف بتنظيم وتقديم خدمات التكوين المهني التأهيلي في تخصصات مهنية مختلفة يكون على المتربص اختيار منها ما يوافق مستواه وطموحاته.
تتعهد مؤسسة ميداف بتنظيم وتقديم خدمات التكوين المهني التأهيلي حسب المواصفات والشروط المطلوبة في مجال التكوين المهني من قبل وزارة التكوين والتعليم المهنيين.
تتعهد مؤسسة ميداف بتقديم تخصصات التكوين المهني التأهيلي بناءا على إعتماد المؤسسة والتراخيص المتحصل عليها من وزارة التكوين والتعليم المهنيين والتي يمكن الإطلاع عليها واستلام نسخ منها. 

المادة 02: طبيعة وخصائص التكوين:
يتم وضع هدف ومدة لكل دورة تكوينية تأهيلية، تضفي في نهاية التكوين إلى حصول المتربص على المعارف والمهارات المطلوبة في المجال المسجل فيه.
يكون النمط المتبع في التكوين هو "نمط التكوين عن بعد" و يتم فيه تسخير الوسائل الضرورية لنجاح الدورة.
المادة 03: التسجيل في منصة التكوين عن بعد:
يحدد تاريخ التسجيل لمتابعة تكوين عن بعد في مؤسسة ميداف بتاريخ تسديد مبلغ التكوين أو القسط الأول منه أو تاريخ تفعيل التكوين على المنصة.

يشترط للتسجيل قصد متابعة التكوين عن بعد إنشاء حساب خاص بالمتربص على منصة التكوين المهني الموجودة على موقع الواب medav.net 
يحتوي حساب المتربص بياناته الشخصية المتمثلة في اسمه الكامل ورقم هاتفه وعنوان بريده الالكتروني وعنوان مسكنه. 
 يتم جمع بيانات المتربص الشخصية وتخزينها ومعالجتها بأقصى قدر من السرية وفقا لما تشترطه القوانين الدولية والوطنية لحماية البيانات، لسيما القانون رقم 18-07 المؤرخ في 10 جويلية 2018 والمتعلق بحماية الأشخاص الطبيعيين في مجال معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.
تتم الموافقة على جميع مواد "النظام القانوني للتكوين المهني عن بعد" هذا إذعانا وقت تعبئة إستمارة التسجيل في منصة التكوين ولا يقبل التسجيل دون الموافقة على هذا القانون. 
المادة 04: تفعيل التكوين:
تقوم مؤسسة ميداف بتفعيل التكوين بعد تلقيها للإشعار بالتسديد وتأكيده.
يمكن للمتربص تفعيل التكوين بنفسه عن طريق خدمة الاشتراك الذاتي المتوفرة على منصة ميداف.
يتم تفعيل التكوين بالوتيرة التي طلبها المتربص وهي إما عادية أو سريعة أو مكثفة أو خاصة.
المادة 05: مدة التكوين:

يتم برمجة الدورة التكوينية خلال المدة الزمنية المحددة وهي التي يجب الاتفاق عليها وقت التسجيل.
هذه المدة تسمى بـ"عادية" و يمكن أن تصل إلى ستة (06) أشهر كما يمكن تقليصها إلى أدنى مدة ممكنة وهي سبعة (07) أيام.
إذا تم برمجة التكوين بوتيرة عادية يمكن للمتربص تسريع وتيرة التكوين بناء على طلب يرسله إلى إدارة المؤسسة عن طريق الاميل (ecolemedav@gmail.com) خلال أجل أقصاه سبعة (07) أيام ابتداء من تاريخ تلقي الإرسال الأول. إذا تجاوز هذه المدة، يتم الاحتفاظ على الوتيرة المحددة وقت التسجيل.
سواء إختار المتربص المدة العادية ستة (06) أشهر  أو أراد تقليصها يبقى له الحق في المتابعة الإدارية والبيداغوجية للتكوين لمدة ستة (06) أشهر كاملة.
يمكن تمديد مدة التكوين إلى إثني عشر شهرا بدون رسوم إضافية مع متابعة إدارية دون متابعة بيداغوجية بإستثناء إجراءات الإمتحان النهائي. بعد مدة إثني عشر شهرا يبقى للمتربص الحق في إجراء الإمتحان النهائي خلال مدة خمس (05) سنوات كاملة تحسب من تاريخ التسجيل.

لا يسدد المتربص تكاليف إضافية بسبب تعطله عن إجراء الإمتحان النهائي.
المادة 06: المستوى الأكاديمي الضروري:
حتى يتمكن المتربص من متابعة البرنامج التكويني المتفق عليه بالإتقان والجدارة المطلوبين وتحقيق مستوى من الأداء يؤهله لاجتياز الامتحان النهائي، يجب أن يثبت المستوى الأكاديمي المطلوب، عن طريق تقديم شهادة مدرسية مناسبة أو نسخة من دبلوم يعادل المستوى الأكاديمي المطلوب أو يفوقه.
في حالة انخفاض المستوى الأكاديمي المطلوب بسنة دراسية واحدة، يمكن للمتربص تقديم شهادة عمل تثبت خبرة لمدة سنتين على الأقل في منصب قريب من التخصص أو  طلب التسجيل ومتابعة "تكوين تأهيلي أساسي"، يجتازه للعبور إلى التسجيل في البرنامج التكويني.

المادة 07: الملف الإداري:
يتكون الملف الإداري من شهادة الميلاد، شهادة مدرسية أو صورة من دبلوم مهني أو جامعي (إذا كانت مطلوبة)، صورة من بطاقة التعريف الوطنية وصورتان هوية. كل وثائق الملف الإداري يجب إرسالها في غضون ثلاثين (30) يوماً من تاريخ التسجيل الفعلي. يبدأ التسجيل الفعلي من تاريخ تأكيد تسديد الرسوم، حيث تبدأ عملية تلقي الدروس والمتابعة البداغوجية وإصدار وثائق التسجيل. تتمثل وثائق التسجيل في عقد التكوين وشهادة التسجيل وبطاقة الطالب ووثائق التربص الميداني.
يتم إرسال نسخة رقمية واضحة من وثائق الملف الإداري إلى مؤسسة ميداف عن طريق البريد الإلكتروني (ecolemedav@gmail.com) لتسريع تحضير وثائق التسجيل ثم عبر بريد الجزائر أو شركات نقل البريد يتم إرسال شهادة الميلاد الورقية مع صورتان هوية إلى عنوان مقر مؤسسة ميداف أو تسليمها مباشرة إلى إدارة المؤسسة بالقليعة (ولاية تيبازة). 
لا يتم تسليم أي وثيقة إدارية من قبل إدارة مؤسسة ميداف أو اجتياز فروض أو امتحانات إلى حين استلام مؤسسة ميداف الملف الإداري الورقي كاملاً.

المادة 08: الفروض و الامتحان النهائي:
قد يتم تقييم المتربص عن طريق الفروض فقط أو عن طريق إمتحان نهائي فقط أو المزج بين الإثنين.
عقب إتمام المتربص جميع المقررات الدراسية المطلوبة منه واستفاء جميع الشروط البداغوجية والإدارية والمالية المحددة سلفاً يصبح مؤهلاً للخضوع إلى الامتحان النهائي إن كان الإمتحان النهائي مطلوبا.
لاجتياز الامتحان النهائي يجب على المتربص أن يقدم "طلب إجراء امتحان" و يكون ذلك بشروط:
- استلمت المدرسة ملفه الإداري كاملا.
- سداده لكامل الرسوم المستحقة.
في حال عدم نجاح المتربص في امتحان التقييم النهائي بسبب ضعف المعدل العام (أقل من 10/20) أو بسبب وجود نقطة إقصاء في أحد المقررات 5/20، يمكن في هذه الحالات للمتربص تقديم طلب إعادة الامتحان النهائي في المقررات التي لم يتحصل فيها على الأقل على نقطة 10/20 في المحاولة السابقة.
تقوم مدرسة ميداف بتنظيم الامتحان الاستدراكي الأول بشكل مجاني تماماً، بشرط أن يكون تاريخ إعادة هذا الامتحان ضمن مدة التكوين السارية المفعول.
في حال أخفق المتربص في الامتحان الاستدراكي الأول يكون من حقه بعد ذلك التقدم بطلب اجتياز الامتحان من جديد للمرة الثالثة وما يليها بعدد المرات الضرورية حتى النجاح، و يكون عليه في كل مرة يتقدم بطلبه دفع تكاليف تحضير وتنظيم وتصحيح وإدارة الامتحان وقيمتها ثلاثة آلاف (3000) دينار جزائري.
إذا لم يجتاز المتربص الامتحان النهائي خلال مدة خمسة (05) سنوات من يوم التسجيل، تسقط كل حقوقه المرتبطة بالتكوين المتفق عليها وقت التسجيل.

المادة 09: الشهادة (الدبلوم):
يستلم المتربص في نهاية التكوين شهادة تكوين (دبلوم)  مصصمة طبقا لما يشترطه القانون مرفقة بشهادة متابعة التكوين وشهادة إدارية وكشف النقاط.
لا يكتب على شهادة التكوين النمط المتبع "عن بعد" أو "بالحضور"، حيث أن القيمة الأكاديمية للدبلوم الذي يحصل عليه المتربص هي بنفس القدر سواءً تم بطريقة التكوين عن بعد أو بطريقة التكوين الحضوري التقليدي.

لا يستلم المتربص الشهادة إلا بعد استفاء جميع الشروط البداغوجية والإدارية والمالية المحددة وقت التسجيل.

المادة 10: مهلة الانسحاب من التكوين:
خلال فترة ثلاثين (30) يوم من تاريخ التسديد، وباستثناء الحالات المذكورة في المادة الثانية عشر (12) أدناه، يمكن للمتربص التواصل بمؤسسة ميداف عبر البريد الالكتروني (ecolemedav@gmail.com) للتعبير عن رغبته في الانسحاب من الدورة التكوينية واستعادة المبلغ المسدد، ليتم إعادته إليه خلال 72 ساعة، مقتطعاً منه مصاريف التسجيل وهو ألفين دينار جزائري (2000 دج) وتكاليف العملية المصرفية مضاف إليها الرسوم التي يتقاضاها مكتب البريد و هي في مجملها خمسمئة دينار جزائري (500 دج).
بعد انتهاء مهلة ثلاثين (30) يوم من تاريخ التسديد، لا يمكن استعادة الرسوم المسددة ويبقى للمتربص الحق في المتابعة الإدارية والبيداغوجية للتكوين لمدة ستة (06) أشهر كاملة.

المادة 11: مهلة تغيير التخصص:
خلال فترة 30 يوم من تاريخ التسديد، وباستثناء الحالات المذكورة في المادة الثانية (12) أدناه، يمكن للمتربص التواصل بمؤسسة ميداف عبر البريد الالكتروني (ecolemedav@gmail.com) للتعبير عن رغبته في تغيير التخصص. يحق له تغيير التخصص في حدود الشروط التالية:
- يحق للمتربص تغيير التخصص مرة واحدة في حدود التخصصات المتوفرة في مؤسسة ميداف.
- تحسب كل المبالغ التي دفعها المتربص لتغطية تكاليف التخصص الأول وتنقل لتغطية تكاليف التخصص الثاني المحوّل إليه، مع مراعاة الفرق بين قيمة الرسوم المحددة لكل من التخصصين.
- يجب أن تدفع تكلفة التسجيل من جديد عند تاريخ التحويل وهي ألفين دينار جزائري (2000 دج).

المادة 12: استثناءات المادة العاشرة (10) والمادة الحادية عشر (11):
 لا يقبل طلب استرداد المبلغ أو طلب تغيير التخصص في الحالات التالية:
- إذا كان المتربص قدم طلب برمجة التكوين بوتيرة سريعة أو مكثفة أو خاصة.
- اذا سبق  للمتربص طلب تغيير التكوين.
- في الحالة التي سدد فيها المتربص الرسوم نقداً في مقر مؤسسة ميداف أو استلم فيها الدروس.

- إذا كان الإشتراك في التكوين عن طريق خدمة  الاشتراك الذاتي.
- إذا كان الموضوع  يمس تكوينين إثنين (02) أو أكثر.
- إذا كان المتربص قدم طلب الإستفادة من الهدايا المجانية.
- إذا تم التسديد عن طريق وكيل. في هذه الحالة يجب التوجه بطلب استرداد المبلغ إلى الوكيل.

المادة 13: الأحكام المالية:
تشمل الرسوم كل تكاليف التكوين للمدة العادية.
في الحالات الاستثنائية التي يرى فيها مدير مدرسة ميداف أن الدينار فقد قيمته بمعدل يزيد عن 20 بالمئة، يكون لمؤسسة ميداف الحق في تسوية الرسوم بالنسبة للأقساط المتبقية. هذا الإجراء لا يسري على المبالغ التي تم تسديدها.
يمكن تسديد الرسوم كاملة عند التسجيل أو بالتقسيط وفقا لجدول زمني متفق عليه.
في حالة عدم التزام المتربص بمواعيد التسديد المتفق عليها وتأخره عن تسديد قسطين متتالين مهما كان سبب التعطيل يكون لمؤسسة ميداف الحق في اتخاذ الإجراءات التالية:
- ممتربصة المتربص بالتسديد الفوري لكل المبلغ المتبقي مهما كان حجمه.
- تطبيق زيادة بنسبة 10٪ على الأقساط غير المسددة في موعدها.
- تعليق التكوين إلى حين تسوية الوضعية المالية.

المادة 14: الهدايا في شكل محتوى لتكوينات إحترافية:

يمكن لمؤسسة ميداف أن تعرض وتمنح مجانا محتوى التكوينات الإحترافية لبعض منتسبيها عند تأكيد تسجيلهم في تكوين معين. تقوم مؤسسة ميداف بتفعيل محتوى التكوين المجاني بناء على طلب المتربص المستفيد منه. يستفيد المتربص من المحتوى الكامل للتكوين المجاني دون متابعة إدارية أو بيداغوجية. لا يتم إصدار وثائق التسجيل أو تكليف الإدارة والأساتذة بالمتابعة وتصحيح الفروض والامتحانات أو إصدار الدبلوم والوثائق المرفقة له إلا بعد تسديد المتربص للتكاليف الأساسية وقيمتها في مجملها تساوي خمسة آلاف دينار جزائري (5000 دج). 
المادة 15: الهدايا في شكل تكوينات إحترافية:
يمكن لمؤسسة ميداف أن تعرض وتمنح مجانا تكوينات إحترافية لبعض منتسبيها اللذين قدموا لها خدمات متميزة. تقوم مؤسسة ميداف بتفعيل التكوين المجاني بناء على طلب المتربص المستفيد منه. يستفيد المتربص من التكوين المجاني كاملا مع المتابعة الإدارية والبيداغوجية. يستفيد المتربص من كل وثائق التكوين والتربص الميداني المرتبط به والدبلوم دون أن يكون مطالب بتسديد أي رسوم إضافية مهما كانت قبل أو أثناء أو بعد إجراء التكوين.
المادة 16: الهدايا المالية:
يستلم المتربص عبر حيز الاعتمادات المالية على حسابه في منصة ميداف مبالغ مالية كهدايا من جراء التسجيلات في التخصصات المختلفة المتاحة.
الرصيد المالي التراكمي الموجود في حيز الاعتمادات المالية مخصص حصرا للاشتراك الذاتي في التكوينات المتاحة عن بعد لحساب المتربص أو لحساب شخص أو أشخاص آخرين يقوم بتحويل مبالغ مالية من رصيده إلى رصيدهم على منصة ميداف.
لا يمكن للمتربص طلب استلام الرصيد المسجل في حيز الاعتمادات المالية نقدا أو تحويله لغير الاشتراك الذاتي في التكوين في مؤسسة ميداف.
قد يستفيد المتربص عند اشتراكه في التكوين عن بعد من تخفيضات نسبية على مبلغ التكوين لسبب محدد أو بمناسبة معينة، يكون عليه أن يختار أحد التخفيضات المتاحة ولا يحق له الجمع بينها بإعتبارها غير تراكمية.

المادة 17: خدمة الاشتراك الذاتي في التكوين:
الاشتراك الذاتي في التكوين هو خدمة تقدمها مؤسسة ميداف تسمح للمتربص بتفعيل التكوين الذي يريده من ضمن قائمة التكوينات المتاحة على منصة ميداف بسعر منخفض.
هذه الخدمة خاصة بالمتربصين الذين يريدون تسجيل أنفسهم في عدة تكوينات أقلها أربعة أو المروجين الذين يريدون التوسط لتسجيل متربصين جدد مقابل عمولة من ثمن التكوين.
تعبئة رصيد المتربص في خدمة الاشتراك الذاتي يكون عن طريقين:
- الاعتمادات المالية التي تصل المتربص كهدايا بمناسبة تسجيله في التخصصات المختلفة.
- أو عن طريق تسديد مبالغ مالية لغرض خدمة الاشتراك الذاتي في التكوين.
الرصيد المالي المحجوز لخدمة الاشتراك الذاتي مخصص حصرا للاشتراك الذاتي في التكوينات المتاحة عن بعد لحساب المتربص أو لحساب أشخاص آخرين يختارهم.
لا يمكن تغيير تكوين تم التسجيل فيه عن طريق الاشتراك الذاتي ولا يمكن الانسحاب منه.
لا يمكن طلب استلام مبلغ الرصيد المسجل في خدمة الإشتراك الذاتي نقدا أو تحويله لغير الاشتراك الذاتي في التكوين في مؤسسة ميداف.
المادة 18: انقطاع الدورة:
في حالة انقطاع الدورة التكوينية المبكر من قبل المدرسة لسبب آخر غير القوة القاهرة المعترف بها قانوناً، يتم إنهاء عقد التكوين وفقا للشروط التالية: تلتزم مدرسة ميداف بضمان استمرارية التكوين من خلال تنظيم "دورة خاصة" بنفس الشروط المالية المتفق عليها في هذا العقد.

القليعة، ولاية تيبازة، بتاريخ 29 أفريل 2017
السيد محمد خليفي / مدير مؤسسة ميداف 
هاتف: 06.96.11.54.07 - 05.51.27.57.63
أوقات العمل من 8 صباحا إلى 17 مساءا بإستثناء يوم الجمعة


 إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة أو أي استفسار بخصوص النظام القانوني للتكوين المهني عن بعد، فلا تتردد في التواصل معنا من هنا